Minggu, 11 Januari 2015

ta'awun, syafaat, tasawwul?


[15:47 11/01/2015] ‪+966 50 057 6258‬: Bismillah, assalamu'alaikum. Ustadz ana mnt perincian hujjah tentang ta'awun yang sesuai sunnah tanpa ada unsur tasawul., mhn penjelasan nya ustadz. Di tnGgu. Baarokalloohufiikum
[21:57 11/01/2015] أبوالمنذر مجاهد اﻻندونيسي: Meminta dg alasan dakwah atau pembangunan mesjid dsb termasuk meminta2 y tercela dan haram, berikut dalil2 larangan meminta2

٦٣٩ - وعن ابن عمر رضي الله عنهما قال: قال النبي - صلى الله عليه وسلم: «ما يزال الرجل يسأل الناس حتى يأتي يوم القيامة ليس في وجهه مزعة لحم». متفق عليه. (١)
(١) - صحيح. رواه البخاري (١٤٧٤)، ومسلم (١٠٤٠) (١٠٤) والمزعة: القطعة.

 ٦٤٠ - وعن أبي هريرة - رضي الله عنه - قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم: «من سأل الناس أموالهم تكثرا, فإنما يسأل جمرا, فليستقل أو ليستكثر». رواه مسلم. (١)
(١) - صحيح. رواه مسلم (١٠٤١)

 ٦٤١ - وعن الزبير بن العوام - رضي الله عنه - عن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال: «لأن يأخذ أحدكم حبله, فيأتي بحزمة الحطب على ظهره, فيبيعها, فيكف الله بها وجهه, خير له من أن يسأل الناس أعطوه أو منعوه». رواه البخاري. (١)
(١) - صحيح. رواه البخاري (١٤٧١)

Y dibolehkan meminta2 hanyalah tiga golongan sbgmn hadits qobishoh rodhiyalloh anhu itupun mereka meminta hanya kepada pemerintah sbgmn hadits samuroh rodhiyalloh anhu, org y bangkrut terlilit utang krn mengeluarkan dana y cukup besar dlm mendamaikan dua qobilah besar y bertikai sbgai contoh shg terjaga pertumpahan darah kaum muslimin, atau org y ditimpa musibah y memusnahkan seluruh hartanya atau org y ditimpa kemelaratan y sangat, mereka boleh meminta kepada pemerintah sampai mereka bisa melangsungkan hidupnya y layak lalu menahan diri dari meminta2 sbgmn dlm hadits qobishoh rodhiyalloh anhu berikut

٨٧٥ - وعن قبيصة بن مخارق [الهلالي]- رضي الله عنه - قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم: «إن المسألة لا تحل إلا لأحد ثلاثة: رجل تحمل حمالة فحلت له المسألة حتى يصيبها ثم يمسك، ورجل أصابته جائحة اجتاحت ماله, فحلت له المسألة حتى يصيب قواما من عيش، ورجل أصابته فاقة حتى يقول ثلاثة من ذوي الحجى [ص: ٢٥٨] من قومه: لقد أصابت فلانا فاقة, فحلت له المسألة». رواه مسلم. (١)
(١) - صحيح. تقدم برقم ٦٤٥.
معانى بعض الكلمات:
الجائحة: الآفة التى تهلك الثمار والأموال
القوام: ما تقوم به الحاجة الضرورية
الحجا: العقل الكامل
الفاقة: الحاجة والفقر

٦٤٢ - وعن سمرة بن جندب - رضي الله عنه - قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم: «المسألة كد يكد بها الرجل وجهه, إلا أن يسأل الرجل سلطانا, أو في أمر لا بد منه». رواه الترمذي وصححه. (١)
(١) - صحيح. رواه الترمذي (٦٨١)، وقال: حسن صحيح.

Adapun syafaat y disyariatkan adalah mengarahkan dermawan kepada kebaikan shg mereka menyalurkan dananya secara langsung ke pembangunan mesjid, dakwah atau kepada y berhak dan bersangkutan, bukan dg "penggalangan dana" denotasi dari tasawwul

Syafaat

١٠٠٧ - «اشفعوا تؤجروا ويقضي١ الله على لسان نبيه ما شاء» .
(صحيح) ... [ق ٣] عن أبي موسى. الصحيحة ١٤٤٦: حم، الخرائطي، خط.

Sebagian org mengkaburkan antara meminta2 dg syafaat hadanalloh Waiyyahum mereka meminta2 dan mengumpulkan dana tsb secara langsung dlm kas mereka inilah hakikat2 meminta2 walaupun mereka mengatakan kami cuma memberi syafaat, itupun kalau ga ada y nyangkut di sakunya waliyadzubillah, andaikan mereka jujur dlm syafaatnya harusnya mereka mengatakan kepada dermawan di sana ada thullab miskin sekali kalau berkenan hati membantunya silakan langsung ke rumahnya ini alamat rumahnya sbgmn y dilakukan syeikh muqbil rohimahulloh dalam memberi syafaat kepada muridnya

Berikut fatwa syeikhunaa abu abdrahman yahya alhajury hafidzahulloh

عنوان الفتوى: حكم المسألة وجمع التبرعات للدعوة(1)

السؤال: هل المسألة من أجل الدعوة وبناء المساجد يعتبر من التسول المحرم؟

الإجابة: المسألة محرمة التسول، مد الأيدي وإذلال النفس، وإهانة الدعوة .. هذا محرم إلا أن يسأل سلطانًا أو في أمر لابد منه؛ ذلك لأن السلطان عنده بيت المال، ولا ننصح أيضًا أن يبقى الإنسان يهين نفسه عند السلاطين، قد جاء بهذا حديث حسن عن سمرة بن جندب عند الترمذي، ومن حديث قيبصة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال: «يا قبيصة! إن المسألة لا تحل إلا لأحد ثلاثة: رجل أصابته فاقه حتى يشهد ثلاثة من ذوي الحجا أن فلانًا أصابته فاقة حلت له المسألة حتى يصيب قوامًا من عيش أو سدادًا من عيش حتى يصيب ذلك»(2)، ما هو من أجل أن يكمل عمارة، وليشتري السيارة فقط حتى يصيب في ذلك قوامًا أو سدادًا، العفة غنى كما قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: «قد أفلح من أسلم ورزق كفافًا وقنعه الله بما آتاه»(3)، وقال عليه الصلاة والسلام: «ومن يستعفف يعفه الله، ومن يستغن يغنه الله، ومن يتصبر يصبره الله»(4)، وقال عليه السلام: «يا أبا ذر! أرأيت إن أصاب الناس جوع شديد حتى يخرج أحدكم إلى المسجد أو من بيته لا يستطيع يصل المسجد؟»(5) قال: فما تأمرني يا رسول الله قال: «تعفف يا أبا ذر!» فأرشده إلى العفة التي هي من أعظم أسباب الغنى، وفي الصحيحين عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال: «ليس الغنى بكثرة العرض، لكن الغنى غنى النفس».
فتعفف أيها المسلم! وسيرزقك الله عز وجل من فضله، قال تعالى: ﴿وَاسْأَلُوا اللهَ مِنْ فَضْلِهِ﴾; [النساء:32].

----------------------
(1) الجواب الكافي عن أسئلة شباب الحامي، بتاريخ: السبت 8 جمادى الآخرة 1423ه‍.. بدماج- دار الحديث.
(2) رواه مسلم رقم (1044).
(3) رواه مسلم رقم (1054).
(4) رواه البخاري رقم (1427)، ومسلم رقم (1034).
(5) رواه أحمد (ج5ص149)، وابن أبي شيبة (ج15ص13) وهو في الصحيح المسند رقم (269).


Barokalloh fikum


[22:06 11/01/2015] ‪+62 857-9675-3844‬: Bismillaah. Terkait dengan penjelasan di atas👆, bagaimana halnya dengan lembaga2 zakat pada umumnya? Apakah juga mereka termasuk lembaga2 yang ta'awun dalam dosa? Mohon penjelasannya...
[22:10 11/01/2015] أبوالمنذر مجاهد اﻻندونيسي: Milik pemerintah?
[22:11 11/01/2015] ‪+62 857-9675-3844‬: Sebagian milik pemerintah dan sebagian swasta (bukan pemerintah?
[22:17 11/01/2015] أبوالمنذر مجاهد اﻻندونيسي: Kalau pemerintah memang sdh menjadi tugas mereka apabila masyarakat banyak tdk menunaikan zakat bahkan boleh bagi pemerintah memaksa dan memerangi org y tdk mau mengeluarkan zakat krn itu merupakan hak org miskin sbgmn y dilakukan oleh abu bakar rodhiyalloh anhu

٣٢ - (٢٠) حدثنا قتيبة بن سعيد، حدثنا ليث بن سعد، عن عقيل، عن الزهري، قال: أخبرني عبيد الله بن عبد الله بن عتبة بن مسعود، عن أبي هريرة، قال: لما توفي رسول الله صلى الله عليه وسلم، واستخلف أبو بكر بعده، وكفر من كفر من العرب، قال عمر بن الخطاب لأبي بكر: كيف تقاتل الناس، وقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " أمرت أن أقاتل الناس حتى يقولوا: لا إله إلا الله، فمن قال: لا إله إلا الله، فقد عصم مني ماله، ونفسه، إلا بحقه وحسابه على الله "، فقال أبو بكر: والله لأقاتلن من فرق بين الصلاة، والزكاة، فإن الزكاة حق المال، والله لو منعوني عقالا كانوا يؤدونه إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم لقاتلتهم على منعه، فقال عمر بن الخطاب: فوالله، ما هو إلا أن رأيت الله عز وجل قد شرح صدر أبي بكر للقتال، فعرفت أنه الحق
[شرح محمد فؤاد عبد الباقي]
[ ش (وحسابه على الله) معناه أي فيما يستسرون به ويخفونه دون ما يخلون به في الظاهر من الأحكام الواجبة (عقالا) قد اختلف العلماء قديما وحديثا فيها فذهب جماعة منهم إلى أن المراد بالعقال زكاة عام وهو معروف في اللغة بذلك وذهب كثير من المحققين إلى أن المراد بالعقال الحبل الذي يعقل به البعير]

Barokalloh fikum

[22:22 11/01/2015] ‪+62 857-9675-3844‬: Fahimnaa ya ustadz, jazaakumullooh khoiron wa fiikum baarokallooh...
[22:24 11/01/2015] أبوالمنذر مجاهد اﻻندونيسي: Itu y ana pahami dan ana masih menerima tanggapan dan pendapat y kuat jika suatu saat rupanya ana keliru dalam masalah ini...Waffonalloh Waiyyakum
[22:25 11/01/2015] ‪+62 857-9675-3844‬: Aamiin...
[22:26 11/01/2015] أبوالمنذر مجاهد اﻻندونيسي: *Waffaqonalloh


[23:33 11/01/2015] أبوالمنذر مجاهد اﻻندونيسي: Ta'awun luas lebih 1001 macam bisa taawun campur semen dsb

Menyumbang bukan lagi boleh bahkan dianjurkan

Y dilarang meminta2 baik itu tanah untuk mesjid maupun bangunan dan rosululloh shollolloh alaih wa sallam meminta bani najjar untuk menjual kebunnya untuk pembangunan mesjid rosululloh shollolloh alaih wa sallam dan tdk meminta begitu saja(cuma2) kemudian kebun tsb dibeli dg harga 10 dinar berikut haditsnya

٩ - (٥٢٤) حدثنا يحيى بن يحيى، وشيبان بن فروخ، كلاهما عن عبد الوارث، قال يحيى: أخبرنا عبد الوارث بن سعيد، عن أبي التياح الضبعي، حدثنا أنس بن مالك، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قدم المدينة، فنزل في علو المدينة، في حي يقال لهم بنو عمرو بن عوف، فأقام فيهم أربع عشرة ليلة، ثم إنه أرسل إلى ملأ بني النجار، فجاءوا متقلدين بسيوفهم، قال: فكأني أنظر إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم على راحلته، وأبو بكر ردفه، وملأ بني النجار حوله، حتى ألقى بفناء أبي أيوب، قال: فكان رسول الله صلى الله عليه وسلم يصلي حيث أدركته الصلاة، ويصلي في مرابض الغنم، ثم إنه أمر بالمسجد، قال فأرسل إلى ملأ بني النجار فجاءوا، فقال: «يا بني النجار، ثامنوني بحائطكم هذا» قالوا: لا، والله لا نطلب ثمنه إلا إلى الله، قال أنس: فكان فيه ما أقول: كان فيه نخل وقبور المشركين وخرب، فأمر رسول الله صلى الله عليه وسلم بالنخل فقطع، وبقبور المشركين فنبشت، وبالخرب فسويت، قال: فصفوا النخل قبلة، وجعلوا عضادتيه حجارة، قال: فكانوا يرتجزون، ورسول الله صلى الله عليه وسلم معهم، وهم يقولون: «اللهم إنه لا خير إلا خير الآخره، فانصر الأنصار والمهاجره»
[شرح محمد فؤاد عبد الباقي]
[ ش (علو) هم بضم العين وكسرها لغتان مشهورتان خلاف السفل (ملأ بني النجار) هم أخواله عليه الصلاة والسلام ومعنى الملأ الأشراف (متقلدين بسيوفهم) أي جاعلين نجاد سيوفهم على مناكبهم خوفا من اليهود وليروه ما أعدوه لنصرته عليه الصلاة والسلام (حتى ألقى بفناء أبي أيوب) أي طرح رحله بفناء أبي أيوب أي بساحة داره وأبو أيوب من أكابر الأنصار اسمه خالد بن زيد (مرابض الغنم) أي في مآويها جمع مربض وزان مجلس قال أهل اللغة هي مباركتها ومواضع مبيتها ووضعها أجسادها على الأرض (أمر) قال النووي ضبطناه أمر بفتح الهمزة والميم وأمر بضم الهمزة وكسر الميم وكلاهما صحيح (ثامنوني بحائطكم هذا) في النهاية أي قرروا معي ثمنه وبيعونيه بالثمن يقال ثامنت الرجل في البيع أثامنه إذا قاولته في ثمنه وساومته على بيعه واشترائه (لا نطلب ثمنه إلا إلى الله) قال النووي هذا الحديث كذا هو مشهور في الصحيحين وغيرهما وذكر محمد بن سعد في الطبقات عن الواقدي أن النبي صلى الله عليه وسلم اشتراه منهم بعشرة دنانير دفعها عنه أبو بكر الصديق رضي الله عنه (وخرب) قال النووي هكذا ضبطناه بفتح الخاء المعجمة وكسر الراء قال القاضي رويناه هكذا ورويناه بكسر الخاء وفتح الراء وكلاهما صحيح وهو ما تخرب من البناء (عضادتيه) العضادة جانب الباب (يرتجزون) أي ينشدون الأراجيز تنشيطا لنفوسهم ليسهل عليهم العمل]

Barokalloh fikum
[23:34 11/01/2015] ‪+966 50 057 6258‬: Jazakalloohukhoiron. Baarokalloohufiik
[23:35 11/01/2015] ‪+966 50 057 6258‬: Ada hizbiyun yang bertanya trs kita mau ta'awun hrs Sprt apa
[23:36 11/01/2015] ‪+966 50 057 6258‬: Contoh mereka hizbiyun mengatakan klo di umumkan di masjid untuk membangun masjid apakah itu termasuk tasawul?
[23:36 11/01/2015] ‪+966 50 057 6258‬: Baarokalloohufiikum
[23:56 11/01/2015] أبوالمنذر مجاهد اﻻندونيسي: Alloh alam kalau hanya sekedar info insyaalloh tdk termasuk tasawwul masuk dlm bab syafaat krn dia datang langsung dg membawa tenaganya atau semennya tanpa ahlussunnah harus menghinakan diri dengan meminta2 dan mengumpulkan dana dari mereka

Kalau ana pribadi bangun mesjid apa adanya, insya allah mereka melihat aktivitas kita kalo mereka mau bantu insyaalloh mereka datang dg tenaga dan materialnya

Alloh ga mengharuskan kita kok untuk bermegah2an dg mesjid

bahkan kalau berlebihan dalam menghiasi mesjid bisa terjatuh kepada keharoman

 أنس، عن النبي ?، قال: ((لا تقوم الساعة حتى يتباهى الناس في المساجد)).
خرجه الإمام أحمد وأبو داود والنسائي وابن ماجه.

 عن ابن عباس، قال: قال رسول الله ?: ((ما أمرت بتشييد المساجد)).
قال ابن عباس: لتزخرفنها كما زخرفها اليهود والنصارى. خرجه الإمام أحمد وأبو داود

٢٤١١ - ١٠٩٤ - «إنه ليس لنبي أن يدخل بيتا مزوقا» .
(حسن) ... [د] عن على [حم هـ حب ك] عن سفينة. المشكاة ٣٢٢١.

Barokalloh fikum
[23:58 11/01/2015] ‪+966 50 057 6258‬: Jazakalloohukhoir, Baarokalloohulanaa wa Lakum


[5:39 12/01/2015] Abu Abdillah: Bismillah, af1 apakah termsuk minta2 kl kita diminta memasukkan nama2 khusus orang cacat ke lembaga sosial pemerintah u/ dapatkan sumbangan buat mereka, krn ana sdh brpa kli dimintai tpi ana blm ksih ana khawatir ini tasawwul , barokallohu fikum
[5:45 12/01/2015] أبوالمنذر مجاهد اﻻندونيسي: Kalau pemerintah y minta ant untk mencatat maka tidak termasuk

Dan kalau ant mencatat dg inisiatif sendiri nama2 mereka beserta alamat lengkap mereka shg pemerintah menyerahkan langsung kepada y bersangkutan juga tdk termasuk tapi syafaat namanya

Barokalloh fikum
[5:51 12/01/2015] Abu Abdillah: Wa fikum barokalloh

Tidak ada komentar:

Posting Komentar