Sabtu, 10 Januari 2015

kencing kentut sholat?


[11:22 01/09/2014] Abu Fauzan Kotamobagu: Bismillah tanya: apa hukumnya bagi seseorg yang dia mengalami ketika buang air kecil keluar secara terus menerus (menetes) padahal dia telah mencucinya. Apakah batal wudhu/sholatnya apabila yang demikian itu terjadi pd saat ditelah berwudhu atau sholat ?? Jazaakumullah khoiron
[11:36 01/09/2014] أبوالمنذر مجاهد اﻻندونيسي: Kalau keluar terus menerus berarti itu adalah suatu penyakit yang diistilahkan ulama sbgi "salasbaul", dia perlu membersihkan pakaian y terkena dan berwudhu kemudian tdk perlu mempedulikan apa y terjadi setelahnya dan solatnya tetap sah...kalo sdh parah sepertinya d apotik telah disiapkan kantong untuk penyakit tsb shg tdk mengganggu ketika sholat berjamaah...Berikut fatwa syeikhunaa abu abdrahman yahya alhajury hafidzahulloh

عنوان الفتوى: طهارة من به سلس بول(1)

السؤال: رجل ابتلي بسلس البول فماذا عليه أن يفعل؟

الإجابة: ينضح موضع الخارج ويصلي؛ فهذا السلس يعتبر غاصبًا لا طاقة للإنسان في دفعه، والله عز وجل يقول: ﴿لا يُكَلِّفُ الله نَفْسًا إِلَّا مَا آتَاهَا﴾; [الطلاق:7]، ويقول: ﴿لا يُكَلِّفُ الله نَفْسًا إِلَّا وُسْعَهَا﴾; [البقرة:286]، ويقول سبحانه في آخر سورة البقرة: ﴿وَلا تُحَمِّلْنَا مَا لا طَاقَةَ لَنَا بِهِ وَاعْفُ عَنَّا وَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَا أَنْتَ مَوْلانَا فَانصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ﴾; [البقرة:286]، ولو كان البول متسربًا فهناك آلات حديثة الآن مثل القرب لا بأس بها تحفظ النازل عن الوقوع في الأرض وعن تنجيس المسجد، وقد كانت المستحاضات يصلين والدم ينزل.

----------------------
(1) أسئلة السلفيين بالمهرة، بتاريخ: ليلة الخميس 15 جمادى الأولى 1423ه‍.. ‍، دار الحديث بدماج - صعدة.

عنوان الفتوى: حكم إمامة من به سلس البول(1)

السؤال: رجل مصاب بالسلس في البول، فما حكم إمامته؟ فإذا صلى مأمومًا فما يلزمه؟

الإجابة: صلاته وهو مصاب بسلس البول صحيحة، فتلك المرأة التي كانت تُستحاض أمرها النبي صلى الله عليه وآله وسلم أن تصلي.
وهكذا من به سلس بول أو سلس ريح لا يستطيع أن يمسكه، فإن هذا فوق طاقته ويعتبر غاصبًا، وربنا عز وجل يقول: ﴿فَاتَّقُوا اللهَ مَا اسْتَطَعْتُمْ﴾; [التغابن:16]، ويقول رب العزة والجلال: ﴿لا يُكَلِّفُ اللهُ نَفْسًا إِلَّا وُسْعَهَا﴾; [البقرة:286].. ويقول عز وجل: ﴿لا يُكَلِّفُ اللهُ نَفْسًا إِلَّا مَا آتَاهَا﴾; [الطلاق:7]، وقال صلى الله عليه وآله وسلم لعمران بن حصين: «صل قائمًا، فإن لم تستطع فقاعدًا، فإن لم تستطع فعلى جنب»، ولما لم يجدوا الماء قبل نزول آية التيمم صلوا بغير وضوء ولم يأمرهم رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم بعد نزول آية التيمم أن يعيدوا الصلاة، استدل بهذا الإمام البخاري في صحيحه.
الشاهد من هذا: أن هذا الذي به غاصب من البول يصلي إمامًا أو مأمومًا وصلاته صحيحة، ولا بأس أن ينضح الموضع الذي يتوقع أن تخرج القطرات فيه ثم يصلي، وإن كان ينزل على الفراش فيمكن أن يعمل ما يحفظ ذلك عن فراش المسجد تعظيمًا لشعائر الله، والحفاظ على طهارة المساجد واجب، وأخرج البخاري عن عائشة رضي الله عنها قالت: اعتكفت مع رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم امرأة من أزواجه فكانت ترى الدم والصفرة والطست تحتها، وهو تصلي(2)، وفيه جواز مكث المستحاضة ومن به سلس بول في المسجد؛ إذا أمن من تلويث المسجد، أو يعتزل الصلاة في المسجد إن كان يخشى تلويث المسجد، فقد نهى رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم من أكل ثومًا أو بصلًا أن يدخل المسجد للأذية الحاصلة فيه، وأمر أن يُصب على بول ذلك الأعرابي سجلًا من ماء أو ذنوبًا من ماء، وهكذا النبي صلى الله عليه وآله وسلم رأى بصاقة أو نخاعة في قبلة المسجد فحتَّها وتغير وجهه(3)، فمثل هذا له أن يصلي في بيته إن كان لا يجد من هذه الآلات الموجودة مثل القرب، التي تعزل البول عن تلويث المسجد، فيصلي في بيته وصلاته صحيحة إمامًا أو مأمومًا لقول النبي صلى الله عليه وآله وسلم: «يؤم القوم أقرؤهم لكتاب الله، وإن كانوا في القراءة سواء فأعلمهم بالسنة، وإن كانوا في السنة سواء فأقدمهم هجرة»(4)، الحديث في صحيح مسلم.
ومن أهل العلم من يقول: ناقص الطهارة -بأن يكون به عضو من أعضائه لا يستطيع غسله، ومثله من يكون متيممًا- لا يؤم متوضئين، وما على هذا دليل، كما يقول الشوكاني رحمة الله عليه في السيل الجرار: ناقص الطهارة يصلي إمامًا ومأمومًا، قال: لعدم وجود المانع من ذلك؛ لأنه داخل تحت حديث أبي مسعود: «يؤم القوم أقرؤهم لكتاب الله»(5)، ومن هذا الباب قصة عمرو بن العاص أنه أجنب وكان البرد شديدًا فتيمم وصلى بقومه، ولم يغتسل فقيل: يا عمرو! صليت بقومك وأنت جنب، ولما أُخبر بذلك النبي صلى الله عليه وآله وسلم وسأله قال: (ذكرت قول الله: ﴿وَلا تَقْتُلُوا أَنفُسَكُمْ إِنَّ اللهَ كَانَ بِكُمْ رَحِيمًا﴾; [النساء:29]).

----------------------
(1) أسئلة شباب منطقة شرق زبيد طريق الموقر، بتاريخ: الثلاثاء 6 شوال 1423.. دماج - دار الحديث.
(2) البخاري رقم (2037).
(3) رواه البخاري رقم (407)، ومسلم رقم (1227).
(4) أخرجه الطيالسي رقم (618)، وأبو داود رقم (582)، وابن خزيمة رقم (1507)، وأحمد (ج4ص118).
(5) رواه أبو داود رقم (334)، وأحمد (ج4ص203)، وعلقه البخاري (ج1ص454 فتح).
[11:37 01/09/2014] أبوالمنذر مجاهد اﻻندونيسي: Barokalloh fikum
[11:54 01/09/2014] أبوالمنذر مجاهد اﻻندونيسي: Demikian pula halnya wanita y ditimpa oleh darah istihadhoh y keluar terus menerus dan juga org y ditempa penyakit salasriih/kentut2

Barokalloh fikum
[12:01 01/09/2014] أبوالمنذر مجاهد اﻻندونيسي: Kalau tidak menemukan alat y bisa menampung sst y keluar tsb apalagi kentut y tdk tersaring maka tdk mengapa dia sholat d rumah sebagaimana larangan rosululloh shollolloh alaih wa sallam bagi y sdh makan bawang y menyebabkan bau mulut nya untuk tdk mendatangi masjid

«ﻣﻦ ﺃﻛﻞ ﻣﻦ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﺒﻘﻠﺔ: ﺍﻟﺜﻮﻡ ﻭﺍﻟﺒﺼﻞ ﻭﺍﻟﻜﺮﺍﺙ ﻓﻼ ﻳﻘﺮﺑﻦﺍ ﻓﻲ ﻣﺴﺎﺟﺪﻧﺎ ﻓﺈﻥ ﺍﻟﻤﻼﺋﻜﺔ ﺗﺘﺄﺫﻯ ﻣﻤﺎ ﻳﺘﺄﺫﻯ ﻣﻨﻪ ﺑﻨﻮﺁﺩﻡ» .
(ﺻﺤﻴﺢ) [ﻡ ﺕ ﻥ] ﻋﻦ ﺟﺎﺑﺮ.

Barokalloh fikum

Tidak ada komentar:

Posting Komentar