Kamis, 08 Januari 2015

kirim alfatihah


[11:36 09/12/2014] ‪+62 878-4655-7786‬: Bismillah assalamualaikum warahmatullah, apa hukum mengirimkan bacaan/surat al fatiha kepada mayit ?? Jazaakumullahu khoiran
[16:58 10/12/2014] أبوالمنذر مجاهد اﻻندونيسي: Membacakan alfatihah atau mengirimkan pahala bacaan alquran kpd mayat termasuk perkara bidah berikut sejumlah fatwa syeikhunaa abu abdrahman yahya alhajury hafidzahulloh

عنوان الفتوى: حكم قراءة الفاتحة وغيرها إلى أرواح الموتى(1)

السؤال: ما حكم من يقرأ الفاتحة أو شيء من القرآن على أرواح الأموات؟

الإجابة: هذا أمر محدث، لم يفعله النبي صلى الله عليه وآله وسلم ولا أصحابه رضوان الله عليهم، ما كانوا يقرءون على الأموات الفاتحة، أو آية الكرسي، أو المعوذتين، أو قل هو الله أحد، أو شيئًا من القرآن؛ قال صلى الله عليه وآله وسلم: «من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد».. وقال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: «إن الله لا يقبل من صاحب بدعة توبة حتى يدع بدعته» فيجب التوبة من هذا الفعل.

----------------------
(1) أسئلة من أهل السنة بالخشم، بتاريخ: ليلة الثلاثاء 21 ربيع الآخر 1423ه‍.. دماج-دار الحديث.

عنوان الفتوى: حكم قراءة سورة (يس) حال الدفن وأيام العزاء وكذا الفاتحة للموتى(1)

السؤال: ما حكم قراءة سورة يس وغيرها من الآيات المخصوصة على الميت؟ وما حكم قولهم: الفاتحة إلى روح النبي صلى الله عليه وآله وسلم أو إلى روح فلان؟

الإجابة: قراءة سورة (يس) على الموتى أو قراءة غير سورة (يس) من القرآن على الموتىمن المحدثات التي تدخل تحت قول النبي صلى الله عليه وآله وسلم: «من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو ردٌّ» متفق عليه عن عائشة رضي الله عنها، والرواية الأخرى عند مسلم: «من عمل عملًا ليس عليه أمرنا فهو رد»، وقراءة سورة يس لم يثبت فيها حديث عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم، وجاء حديث عن معقل(2) وهو من طريق رجل يقال له: أبو عثمان وهو مجهول، وفيه اضطراب.
وقراءة الفاتحة على الميت أو قول: الفاتحة إلى روح النبي صلى الله عليه وآله وسلم هذا أيضًا من المحدثات، ما فعلها رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم على أصحابه ولا على زوجته خديجة ولا على أبنائه الذين ماتوا، ولا على بناته اللائي متنَ ولا على أحد، وخير الهدي هدي رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم قال تقدس اسمه: ﴿وَمَا آتَاكُمُ الرَّسُولُ فَخُذُوهُ وَمَا نَهَاكُمْ عَنْهُ فَانْتَهُوا﴾; [الحشر:7].. وقال جل في علاه: ﴿فَلْيَحْذَرِ الَّذِينَ يُخَالِفُونَ عَنْ أَمْرِهِ﴾; [النور:63] أي: عن طريقته وحكمه وشرعه، ﴿أَنْ تُصِيبَهُمْ فِتْنَةٌ أَوْ يُصِيبَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ﴾; [النور:63]، نعم. أخطأ بعض أهل العلم فجوَّز هذه المسألة وهي قراءة الفاتحة وإهداء الفاتحة إلى أرواح الموتى وبدون دليل، والعبرة بالدليل، من أدلى بالسنة قويت حجته، ومن أتى بالسنة فقد أبلج، وقد أرشدنا ربنا جل في علاه إلى الرجوع إلى كتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وآله وسلم فيما اختلفنا فيه، قال تبارك وتعالى: ﴿وَمَا اخْتَلَفْتُمْ فِيهِ مِنْ شَيْءٍ فَحُكْمُهُ إِلَى اللهِ﴾; [الشورى:10].. وقال جل في علاه: ﴿فَإِنْ تَنَازَعْتُمْ فِي شَيْءٍ فَرُدُّوهُ إِلَى اللهِ وَالرَّسُولِ إِنْ كُنتُمْ تُؤْمِنُونَ بِاللهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ ذَلِكَ خَيْرٌ وَأَحْسَنُ تَأْوِيلًا﴾; [النساء:59].

----------------------
(1) أسئلة أهل آنس-ذمار، بتاريخ: الخميس 18 شعبان 1423.. دماج - دار الحديث.
(2) رواه أبو داود رقم (3121)، والنسائي في عمل اليوم والليلة رقم (1074)، وابن حبان رقم (3002).

عنوان الفتوى: حكم قراءة الفاتحة على الموتى(1)

السؤال: ما حكم قراءة الفاتحة عند زيارة القبور للميت الذي أراد زيارة قبره، كالأب أو الأم وغير ذلك؟ وما هي السنة عند زيارة القبور أو زيارة قبر معين؟

الإجابة: السنة في زيارة القبور ما جاء من حديث بريدة وحديث عائشة وأحاديث في الباب نحوها عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال: «من زار مقبرة فليقل: السلام عليكم دار قوم مؤمنين وإنا إن شاء الله بكم لاحقون، نسأل الله لنا ولكم العافية»، وفي رواية: «السلام عليكم دار قوم مؤمنين، وإنا إن شاء الله بكم لاحقون، أنتم سلفنا ونحن بالأثر، يغفر الله لنا ولكم».
هذه هي السنة، أن يسلم عليهم وأن يدعو لهم بهذا الدعاء، أما قراءة الفاتحة أو قراءة شيء من القرآن؛ فإن هذا محدث، وقد أنكره الإمام أحمد وسئل عنه كما في مراسيل أبي داود فقال: بدعة. ولو كان لقصد المذاكرة فهو بدعة ولا يجوز.
خير الهدي هدي رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم، قال عليه الصلاة والسلام: «تركتكم على البيضاء ليلها كنهارها لا يزيغ عنها إلا هالك»، وقال عليه الصلاة والسلام: «عليكم بسنتي وسنة الخلفاء الراشدين المهديين، عضوا عليها بالنواجذ، وإياكم ومحدثات الأمور»، فقد حذرنا من محدثات الأمور وهذا من محدثات الأمور.
ونسأل الله السداد والتوفيق للمسلمين، وأن يرشدهم إلى كل خير، ويبعدهم عن كل شر.

----------------------
(1) الفرقان في الأجوبة على أسئلة أهل عمران-2، بتاريخ: ليلة الأحد 5 ذي الحجة 1422ه‍.. دماج - دار الحديث.

عنوان الفتوى: حكم قراءة الفاتحة إلى روح النبي وأرواح الأموات وآية الكرسي عقب الصلوات(1)

السؤال: ما حكم قراءة الفاتحة على روح النبي صلى الله عليه وآله وسلم وأرواح الأموات وقراءة آية الكرسي عقب الصلوات المكتوبات جماعيًا؟

الإجابة: قراءة الفاتحة وإهداء ثوابها إلى الأموات ليس عليه دليل، ولم يفعله النبي صلى الله عليه وآله وسلم فهو من البدع.
وأما قراءة آية الكرسي عقب الصلوات المكتوبة فمستحبة، والمحدث تحري قراءتها جماعيًا كما ذكر في السؤال: وأما إن كان كل واحد يقرأ لنفسه فالنبي صلى الله عليه وآله وسلم يقول: «من قرأ دبر كل صلاة آية الكرسي لم يمنعه من الجنة إلا أن يموت»(2) من حديث أبي أمامة وهو صحيح؛ لكن الذي يُنكر عليهم: قراءة آية الكرسي، دبر كل صلاة جماعيًا، يقرأها دبر كل صلاة مكتوبة؛ لكن ليس جماعيًا.

----------------------
(1) أسئلة السلفيين بعمران، بتاريخ: ليلة الأحد 4 جمادى الأولى 1423.. دماج - دار الحديث.
(2) رواه النسائي وهو في الصحيح المسند رقم (478).

Barokalloh fikum
[16:58 10/12/2014] ‪+62 822-9235-4500‬: Wa fiikum baarokalloohu
[17:07 10/12/2014] ‪+62 878-4655-7786‬: Wa fiikum baarokalloohu

Tidak ada komentar:

Posting Komentar