Kamis, 08 Januari 2015

mhajikan org y tlh meninggal


[7:59 02/11/2014] ‪+62 813-3149-8830‬: Bismillah.
Bolehkah kita meng-umrohkan orang tua yg sudah lama meninggal,bahkan meninggalx saat kita masih kecil?
[9:19 02/11/2014] أبوالمنذر مجاهد اﻻندونيسي: Boleh Menghajikan dan mengumrohkan orgtua renta y tdk mampu lagi perjalanan atau y sakit ketuaan y tdk diharapkan darinya kesembuhan ataupun y sdh meninggal y blm sempat haji dan umroh di masa hidupnya sbgmn ditunjukkan hadits ibnu abbas rodhiyalloh anhu

٧١٥ - ﻭﻋﻨﻪ ﻗﺎﻝ: ﻛﺎﻥ ﺍﻟﻔﻀﻞ ﺑﻦ ﻋﺒﺎﺱ ﺭﺩﻳﻒ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ - ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ. ﻓﺠﺎﺀﺕ ﺍﻣﺮﺃﺓ ﻣﻦ ﺧﺜﻌﻢ, ﻓﺠﻌﻞ ﺍﻟﻔﻀﻞ ﻳﻨﻈﺮ ﺇﻟﻴﻬﺎ ﻭﺗﻨﻈﺮ ﺇﻟﻴﻪ, ﻭﺟﻌﻞ ﺍﻟﻨﺒﻲ - ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ - ﻳﺼﺮﻑ ﻭﺟﻪ ﺍﻟﻔﻀﻞ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﺸﻖ ﺍﻵﺧﺮ. ﻓﻘﺎﻟﺖ: ﻳﺎ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ, ﺇﻥ ﻓﺮﻳﻀﺔ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻰ ﻋﺒﺎﺩﻩ ﻓﻲ ﺍﻟﺤﺞ ﺃﺩﺭﻛﺖ ﺃﺑﻲ ﺷﻴﺨﺎ ﻛﺒﻴﺮﺍ, ﻻ ﻳﺜﺒﺖ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺮﺍﺣﻠﺔ, ﺃﻓﺄﺣﺞ ﻋﻨﻪ? ﻗﺎﻝ: «ﻧﻌﻢ», ﻭﺫﻟﻚ ﻓﻲ ﺣﺠﺔ ﺍﻟﻮﺩﺍﻉ. ﻣﺘﻔﻖ ﻋﻠﻴﻪ, ﻭﺍﻟﻠﻔﻆ ﻟﻠﺒﺨﺎﺭﻱ. (١)
(١) - ﺻﺤﻴﺢ. ﺭﻭﺍﻩ ﺍﻟﺒﺨﺎﺭﻱ (١٥١٣), ﻭﻣﺴﻠﻢ (١٣٣٤)

 ٧١٦ - ﻭﻋﻨﻪ: ﺃﻥ ﺍﻣﺮﺃﺓ ﻣﻦ ﺟﻬﻴﻨﺔ ﺟﺎﺀﺕ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻨﺒﻲ - ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ - ﻓﻘﺎﻟﺖ: ﺇﻥ ﺃﻣﻲ ﻧﺬﺭﺕ ﺃﻥ ﺗﺤﺞ, ﻓﻠﻢ ﺗﺤﺞ ﺣﺘﻰ ﻣﺎﺗﺖ, ﺃﻓﺄﺣﺞ ﻋﻨﻬﺎ? ﻗﺎﻝ: «ﻧﻌﻢ, ﺣﺠﻲ ﻋﻨﻬﺎ, ﺃﺭﺃﻳﺖ ﻟﻮ (١) ﻛﺎﻥ ﻋﻠﻰ ﺃﻣﻚ ﺩﻳﻦ, ﺃﻛﻨﺖ ﻗﺎﺿﻴﺘﻪ? ﺍﻗﻀﻮﺍ ﺍﻟﻠﻪ, ﻓﺎﻟﻠﻪ ﺃﺣﻖ ﺑﺎﻟﻮﻓﺎﺀ». ﺭﻭﺍﻩ ﺍﻟﺒﺨﺎﺭﻱ. (٢)
(١) - ﻛﺬﺍ ﻫﻮ ﻓﻲ ﺍﻷﺻﻞ, ﻭﻓﻲ «ﺍﻟﺼﺤﻴﺢ» ﻭﺍﻟﻤﻄﺒﻮﻉ, ﻭﺍﻟﺸﺮﺡ. ﻭﺗﺤﺮﻑ ﻓﻲ «ﺃ» ﺇﻟﻰ: «ﺇﻥ».
(٢) - ﺻﺤﻴﺢ. ﺭﻭﺍﻩ ﺍﻟﺒﺨﺎﺭﻱ (١٨٥٢)

 dan juga berikut fatwa syeikhunaa abu abdrahman yahya alhajury hafidzahulloh

عنوان الفتوى: حكم تعدد العمرة خلال شهر واحد(1)

السؤال: ما حكم تعدد العمرة خلال شهر واحد؟ وما حكم من يعتمر عن غيره، مع أن غيره ليس له عذر إلَّا أنه لا يمتلك ما يعتمر به؟

الإجابة: ثبت من حديث ابن عباس(2) وابن مسعود(3) أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال: «تابعوا بين الحج فإنهما ينفيان الفقر والذنوب كما ينفي الكير خبث الحديد» وقوله: «تابعوا» لا على هذا التكرار، وإنما يكون في وقت أوسع من ذلك، ولا تغتر بما يفعله بعض الناس خلال مكثه بمكة كل يوم يذهب إلى التنعيم يحرم ثم يعود بعمرة، ولعل حجتهم ما ورد من حديث عائشة أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم أمرها أن تعتمر من التنعيم.
وأكثر أهل العلم على أنه لا يُعْتَمَر في شهر واحد أكثر من مرة على هذا الحال؛ لأن النبي صلى الله عليه وآله وسلم لم يفعل ذلك، وأنه إنما أذن لعائشة تطييبًا لخاطرها إذْ لم تعتمر حين كانت حائضًا، وهذا هو الصواب.
وينبغي أن يكثر من النوافل من صلاة وطواف؛ لحديث: «لا تمنعوا أحدًا طاف بهذا البيت أو صلى بليل أو نهار»(4).
أما العمرة عن الغير من الأقربين إن كان عاجزًا فقد قال النبي صلى الله عليه وآله وسلم لتلك المرأة: «حُجِّي عن أبيك واعتمري»(5)، لما أخبرته أن أباها شيخ كبير لا يثبت على الراحلة ولا يستطيع الظعن فقال: «حجي عن أبيك واعتمري»، فإن كان يستطيع أن يحج أو يعتمر فلا يجوز أن يُحج عنه ولا يعتمَر ما دام حيًا، وإن كان فقيرًا فيكون معذورًا، فإذا عذر في الحج ولم يستطع إليه سبيلًا فهو في العمرة من باب أولى، فلا يُحج عنه ولا يعتمَر إلَّا في حالتين:
الحالة الأولى: أن يكون عاجزًا وهو حي، لا يستطيع أن يحج ولا يعتمر.
الحالة الثانية: أن يكون بعد موته، إن مات ولم يحج أو لم يعتمر.
فيجوز في هاتين الحالتين.

----------------------
(1) أسئلة من أسلم وجياح-محافظة حجة، وتاريخ الفتوى غير مذكور في الشريط.. دماج - دار الحديث.
(2) رواه النسائي (ج5ص115)، وهو في الصحيح المسند رقم (691).
(3) رواه الترمذي (ج3ص538)، والنسائي (ج5ص115)، وأحمد (ج1ص387)، وهو في الصحيح المسند رقم (875).
(4) رواه أبو داود رقم (1894)، والنسائي (ج1ص284)، والترمذي رقم (868)، وابن ماجة رقم (1254)، وأحمد (ج4ص80)، وهو في الصحيح المسند رقم (258).
(5) تقدم أنه في الصحيح المسند.

Barokalloh fikum
[9:21 02/11/2014] ‪+62 813-3149-8830‬: Wafikbarokallohfikum
Jazakumullohukhoiron ust.

Tidak ada komentar:

Posting Komentar