Kamis, 08 Januari 2015

mushaf wanita haid


[19:40 11/12/2014] ‪+62 878-4655-7786‬: Bismillah, m tanya ustad, mana pendapat yang lebih rojih tentang "wanita yang haid boleh menghafal/membaca al quran atau wanita yang haid tidak boleh membaca/hafal quran kecuali pada saat tertentu/darurat?? Jazaakallahu khoiron
[19:50 11/12/2014] أبوالمنذر مجاهد اﻻندونيسي: Boleh wanita haid membaca alquran dan masuk mesjid demikian pula org y junub

Berikut fatwa syeikhunaa abu abdrahman yahya alhajury hafidzahulloh

عنوان الفتوى: حكم مس الحائض للمصحف ودخول المسجد(1)

السؤال: هل يجوز للمرأة الحائض دخول المسجد ومس المصحف، مع ذكر الدليل؟

الإجابة: الصحيح أنه يجوز للحائض أن تدخل المسجد وأن تمس المصحف، وعلى ذلك أدلة منها:
- قول النبي صلى الله عليه وآله وسلم: (يا عائشة! ناوليني الخُمْرَة) قالت: إني حائض! قال: (إن حيضتك ليست في يدك)(2).
- وحديث عائشة لما حاضت في الحج قال لها النبي صلى الله عليه وآله وسلم: (افعلي ما يفعل الحاج غير أن لا تطوفي بالبيت)(3)، ولا يزال الحُيَّض يبقين في أشرف المساجد وهو المسجد الحرام دون أمر منه ولا من خلفائه ولا غيرهم بإخراجهن من المسجد الحرام، وقد بوب البخاري في كتاب الصلاة: باب: نوم المرأة في المسجد، وساق حديث عائشة رضي الله عنها أنها قالت: (أسلمتْ امرأة سوداء لبعض العرب. وكان لها حِفْش في المسجد..)(4). والأصل في النساء أنهن يحضن؛ فقد قال النبي صلى الله عليه وآله وسلم: (هذا شيء كتبه الله على بنات آدم)(5)، ولم ينقل أنها كانت في أيام حيضها تخرج من المسجد ولا فيه بيان أنها كانت يائسة من المحيض.
- ومن الأدلة على ذلك أن الحائض المسلمة ليست بنجسة حديث أبي هريرة: (سبحان الله إن المؤمن لا ينجس)(6)، وإذا كانت طاهرة إلا ما حفظ من موضع الخارج؛ فلا مبرر لإخراجها من المسجد، ولا لمنعها من قراءة القرآن.
- ومنها حديث أم عطية، وفيه: (يشهدن الخير ودعوة المسلمين) والخير عام ودعوة المسلمين عامة من قراءة قرآن وغير ذلك، ثم قال: (وليعتزلن مصلى الناس)(7)، وقد استدلوا بهذا الحديث على أنها ما تدخل المسجد وهذا الاستدلال فيه نظر؛ فمن المعلوم أن مصلى العيد لا يأخذ أحكام المساجد في هذا ولا في غيره، وإنما لقصد عدم الاختلاط مع الرجال، ويستدل على ذلك بحديث ابن عباس أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم خطب الرجال ثم ذهب وخطب النساء مما يدل على التفاضل والتباين بينهم. نحو هذا ذكر النووي.
وهكذا الأدلة على قراءة الجنب للقرآن باب واحد نذكرها جميعًا: (كان النبي صلى الله عليه وآله وسلم يذكر الله على كل أحيانه) من حديث عائشة في الصحيح.
أما حديث عمرو بن حزم: (لا يمس القرآن إلا طاهر) فإن المعنى هنا (طاهر) أي: ليس بمشرك؛ لأن المسلم لا ينجس، وقال الله تعالى: ﴿إِنَّمَا الْمُشْرِكُونَ نَجَسٌ﴾; [التوبة:28].
فالشاهد من هذه الأدلة: جواز دخول الحائض والجنب المسجد، ومسهما وقراءتهما للقرآن.
وثبت أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم جاء إلى فاطمة فقال: (أين ابن عمك؟)، قالت: غاضبني فذهب فوجده النبي صلى الله عليه وآله وسلم نائمًا، وقد علاه التراب، فقال: (قم أبا تراب!)، ومن المعلوم أن النائم معرض للاحتلام وللجنابة.
وكان أصحاب الصفة ينامون بصفة جوار المسجد.
وثبت أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال: (من استوطن المسجد تبشبش الله له كما يتبشبش أهل الغائب لغائبهم)(8) الحديث فيه كلام وإنما ذكرناه في جملة أدلة.
فشاهدنا من هذا: جواز دخول الجنب والحائض المسجد، وجواز مسهما للمصحف، وما جاء من حديث عن عمرو بن حزم على أنه قد تُكُلِّم فيه من حيث إن أسانيده كلها لا تخلو من ضعف فيما نعلم؛ لكن قال ابن القيم: تلقته الأمة بالقبول، وسبق أنه محمول على المشرك وليس على الحائض والجنب المسلمَينِ.
أما قصة ابن رواحة(9)  على فرض صحتها، كما بيناه في الأسئلة الشعرية الحديثية- أن زوجته قالت له: (إنك أتيت جاريتك)، فأنكر ذلك، قالت: (إن كنت لم تأتها فاقرأ آيةً)، فقال:
شهدت بأن وعد الله حق
وأن النار مثوى الكافرينا
وأن العرش فوق الماء طافٍ
وفوق العرش رب العالمينا
ويحمله ملائكة شدادٌ
ملائكة الإله مسومينا
فقالت: (آمنتُ بالله وكذبتُ عيني)، هذه القصة فيها كلام مبين في المصدر الآنف الذكر، وعلى فرض صحتها يكون اجتهادًا من عبد الله بن رواحة وليس ملزمًا.
وممن قال بأن الجنب لا يقرأ القرآن، ومن خالفه معه الدليل الواضح، والدليل مقدم على الاجتهاد.
ومن عمدة القائلين بعدم جواز دخول الحائض والجنب المسجد حديث عائشة رضي الله عنها أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال: (إني لا أُحِلُّ المسجدَ لحائض ولا جُنب)(10) فمداره على جسرة بنت دجاجة، وهي مجهولة، وقال البخاري: عندها عجائب.
قلت: ومن عجائبها هذا الحديث المخالف لكثير من الأصول، حتى قال النووي: هو ضعيف باتفاق أهل المعرفة.

----------------------
(1) الأجوبة السلفية على ما بقي من الأسئلة التي عرضت على العلامة الوادعي رحمه الله تعالى، بتاريخ: ليلة السبت 25 رجب 1422ه‍.. دماج - دار الحديث.
(2) رواه مسلم رقم (298-11).
(3) رواه البخاري رقم (305)، ومسلم رقم (1211-120).
(4) البخاري رقم (439).
(5) تقدم بلفظ: (افعلي ما يفعل الحاج..).
(6) رواه البخاري رقم (383)، ومسلم رقم (371).
(7) رواه البخاري رقم (324)، ومسلم رقم (890).
(8) رواه ابن ماجة (652)، وأحمد (ج2ص328)، وهو في الصحيح المسند رقم (1253).
(9) أخرجها الدارقطني في السنن (ج1ص120)، والبيهقي في الخلافيات رقم (322)، وأخرجها ابن أبي الدنيا في الإشراف رقم (239).
(10) رواه أبو داود، وابن ماجة، والبيهقي (ج2ص443)، عن عائشة.

Barokalloh fikum
[19:52 11/12/2014] ‪+62 878-4655-7786‬: Wa fiikum barakalloh
[19:54 11/12/2014] ‪+62 878-4655-7786‬: Apa boleh memegang langsung musafnya ??
[20:04 11/12/2014] أبوالمنذر مجاهد اﻻندونيسي: Naaam boleh kata rosululloh shollolloh alaih wa sallam kepada istrinya y tercinta rodhiyalloh anha "sesungguhnya haidmu tidaklah berada di tanganmu"

Barokalloh fikum
[20:32 11/12/2014] ‪+62 878-4655-7786‬: Wa fiik barokalloh

Tidak ada komentar:

Posting Komentar