Selasa, 20 Januari 2015

raket elektrik?


[21:16 18/01/2015] Abu Umar Kotamobagu: Bismillah, ustadz m tanya,apakah boleh membuluh nyamuk dan lalat dgn reket listrik?

[22:00 18/01/2015] Abu Muhammad Ngawi: [20:19 18/01/2015] فؤاد حسن الإندونيسي: سائل يقول

ما حكم قتل البعوضة والذباب بمضرب الكهربائية؟

Bismillah, ustadz m tanya,apakah boleh membuluh nyamuk dan lalat dgn reket listrik?

[20:19 18/01/2015] الشيخ أبو عمار ياسر العدني: يجوز

Jawaban Asy-Syaikh Abu Ammar Yasir Al-Adani hafidzohulloh "Boleh."

[22:03 18/01/2015] ابو فضيلة: Afwan ustad, sepertinya ana pernah membaca atau mendengar pembahasan tentang raket nyamuk. Seingat ana itu termasuk mengadzab dg api yang terlarang.

[6:48 19/01/2015] Abu Muhammad Ngawi: Tambahan pertanyaan isykal...

[21:04 18/01/2015] فؤاد حسن الإندونيسي: أليس هذا يدخل من قول النبي : لا يعذب النار إلا رب النار؟،  نرجوا توجيه..

Bukankah hal tersebut (raket listrik)  termasuk dari sabda Nabi : Tidak boleh mengadzab dengan api kecuali Robbnya api."

[4:27 19/01/2015] الشيخ أبو عمار ياسر العدني: لايدخل

Jawaban Asy-Syaikh Abu Ammar Yasir Al-Adani hafidzohulloh "Tidak masuk."

[7:01 19/01/2015] أبوالمنذر مجاهد اﻻندونيسي: Kalau ragu maka ahsannya tinggalkan

Anggaplah itu bukan api, kalau dicermati kembali terkadang matinya nyamuk tsb pada saat terjadinya loncatan bunga api artinya setelah energi listrik berupah menjadi api

Nah pada saat tsb kita terkena larangan sebagaimana y disabdakan oleh rosululloh shollolloh alaih wa sallam

٢٤٢٥ - ١١٠٧ - «إنه لا ينبغي أن يعذب بالنار إلا رب النار» .
(صحيح) ... [د] عن ابن مسعود [م] عن كعب بن مالك. الصحيحة ٢٥، ٤٨٧.

"Tdk pantas seorg menyiksa dg api kecuali pencipta api"

Barokalloh fikum

sebagai tambahan:
Syeikh Muhammad bin sholeh alutsaimin rohimahulloh berfatwa bolehnya menggunakan alat penyengat listrik untuk serangga krn listrik tidak termasuk api dg bukti tdk membakar kertas dst dan juga atas dasar membunuh bukan menyiksa dst krn larangan dlm hadits tsb adalah penyiksaan dg api berikut fatwanya


هذه رسالة من السائلة هـ م من الدمام تقول في سؤالها في أيامنا هذه شاع استعمال مصايد الحشرات وخاصة الذباب ومن هذه المصائد نوع كهربائي يستعمل في المنازل وفي المحلات التجارية وغيرها وهو عبارة عن نور أزرق يجذب الحشرات إليه يحيط به أسياخ حديدية ناقلة للكهرباء بحيث إذا وقعت عليها الحشرات قتلها التيار الكهربائي المار بها وقد سمعت من بعض الناس إنه لا يجوز استعمالها لأنه لا يعذب بالنار إلا الله وحده فهل يدخل هذا في ذلك وما الحكم فيه؟

فأجاب رحمه الله تعالى: هذه المصايد لا ينبغي استعمالها إلا إذا دعت الحاجة إلى ذلك مثل أن يكثر الذباب حتى يؤذي أو يكثر البعوض أو غيرهما من الحشرات المؤذية فإذا كثرت فإنه لا بأس باستعمال هذا الشيء وليس هذا من باب التعذيب بالنار لأن موت الحشرة بهذه المصيدة إنما يكون بطريق الصعق وليس بطريق الاحتراق بدليل أنك لو أدخلت إلى هذه الأشرطة خرقة أو قرطاسة فإنها لا تعلق ولا تحترق ولكنها صدمة كهربائية تؤدي إلى قتلها فليس هذا من باب التعذيب بالنار ثم إنه ينبغي أن نعرف أنه ليس استعمال النار محرما في كل حال بل إنما يكون إذا قصد به التعذيب يعني أن يعذب الإنسان الحيوان بالنار هذا هو المحرم وأما إذا قصد إتلاف المؤذي ولا طريق إلى إتلافه إلا بالإحراق فإن هذا لا يعد تعذيبا بالنار بل إنما هو قتل بالنار ففرق بين التعذيب الذي يقصد به إيلام الحيوان والعنت عليه والمشقة وبين إتلاف الحيوان بطريق لا نتوصل إليه إلا بالنار ولهذا في قصة نبي من الأنبياء أنه لسعته نملة فأمر أن تحرق قرية النمل كلها فأوحى الله إليه هلا نملة واحدة يعني هلا أحرقت نملة واحدة وهذا دليل على أنه إذا لم نتوصل إلى الخلاص من أذية بعض الحيوان إلا بالنار فإن ذلك لا بأس به وها هو الجراد يؤخذ ويشوى بالنار ويؤكل كما جاء ذلك عن السلف ولا ريب أن شيه بالنار هو إتلاف له عن طريق النار والذي لا يحرق بالنار أي لا يشوى بها يغمس في الماء الذي يغلي حتى ينضج ويؤكل فالمهم أنه يجب علينا أن نعرف الفرق بين كوننا لا نتوصل إلى دفع أذية الحشرة أو الحيوان إلا بالنار أو لا نتوصل إلى الانتفاع به إلا عن طريق النار كما في الجراد وغمسه بالماء الحار وبين أن نتخذ النار وسيلة تعذيب لهذا الحيوان والمحرم إنما هو تعذيب الحيوان بالنار لا الوصول إلى الغاية منه أو التخلص منه عن طريق النار إذا كان لا يمكن التوصل إلا بها.
***

أحسن الله إليكم يقول السائل ما حكم استعمال الآلة الكهربائية التي تقوم بصعق الحشرات؟

فأجاب رحمه الله تعالى: لابأس بها لوجوه:
الوجه الأول أن صعقها ليس فيه إحراق ولكنه صعق يمتص الحياة بدليل أنك لو وضعت قرطاسة على هذه الآلة لم تحترق
ثانيا أن الواضع لهذا الجهاز لم يقصد تعذيب البعوض والحشرات بالنار وإنما قصد دفع أذاها والحديث (نهى أن يعذب بالنار) وهذا ما عذب هذه إلا لدفع أذاها.
الثالث أنه لا يمكن في الغالب القضاء على هذه الحشرات إلا بهذه الآلة أو بالأدوية التي تفوح منها الرائحة الكريهة وربما يتضرر الجسم منها ولقد أحرق النبي صلى الله عليه وعلى وسلم نخل بني النضير والنخل عادة لا يخلو من طير أو حشرة أو ما أشبه ذلك.
***

هذه رسالة وصلت من سائلة رمزت لاسمها ب م ص م تقول في السؤال الأول هل يجوز قتل الحشرات بالصعق الكهربائي حيث إنه يوجد الآن أجهزة كهربائية على شكل لمبات مضيئة بلون معين تجذب إليها الحشرات فإذا لامستها هذا الحشرات تصعق كهربائيا فتموت دون أن تحترق؟

فأجاب رحمه الله تعالى: لا بأس بذلك من أجل قتل البعوض ونحوه من الحشرات لأن هذا لا يدخل في التعذيب بالنار إذ أن هذه الحشرة تصعق صعقا لا احتراقا ثم إنه ربما لا يمكن دفع أذاها إلا بهذا فإذا لم يمكن دفع أذاها إلا بالإحراق فلا بأس وذلك لأن المقصود من النهي (أنه لا يعذب برب النار إلا الله عز وجل) هو أن الإنسان يريد أن يعذب بالنار لا أن يدفع الأذى بالنار فدفع الأذى غير التعذيب.
***

جزاكم الله خيرا يقول هل يجوز حرق الذباب وسائر الحشرات الضارة في البيت بالآلة الكهربائية أم لا؟

فأجاب رحمه الله تعالى: كأنه يريد ما يستعمله الناس الآن يعلقونه كالنجفة تصطاد البعوض والذباب وما أشبه ذلك وجوابنا على هذا أنه لا بأس أن نضع هذه الأشياء لأن موت هذه الحشرات بها عن صعق لا عن إحراق وإذا كان عن صعق لا عن إحراق فلا بأس بل لو فرض أنه عن إحراق وأنه لا يندفع شرها إلا بهذا فلا بأس بدليل ما حدث به النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم عن نبي من الأنبياء أنه لسعته نملة فأمر بإحراق قرية النمل كلها فقال الله تعالى (هلا نملة واحدة) فهذا يدل على أنه إذا لم يمكن دفع هذه المؤذيات إلا بالإحراق فلا بأس به لأن الإنسان لم يقصد تعذيبها إنما قصد إهلاكها ولا سبيل له إلا ذلك.
***

sebagian menyebutkan bahwa alat penyengat listrik tsb membunuh dg api dg dalil percobaan/ tajrubah dg menyediakan kertas y telah direndam bensin kemudian didekatkan dg alat tsb ternyata menyala dalil/ alamat yang kedua lalat y tersengat seperti terbakar dan terkadang sampai hangus dsb

Oki tdk ada salahnya bahkan sangat dianjurkan untuk Seorang muslim memilih kehati2annya karena rasulullah shollolloh alaihi wa sallam Pernah bersabda

٣٣٧٧ - «دع ما يريبك إلى ما لا يريبك» .
(صحيح) ... [حم] عن أنس [ن] عن الحسن بن علي [طب] عن وابصة بن معبد [خط] عن ابن عمر. الروض النصير ١٥٢، غاية المرام ١٧٩، الإرواء ٢٠٧٤.
tinggalkan segala yang membuat mu ragu kepada hal y tdk meragukan mu

٣١٩٣ - "الحلال بين والحرام بين وبينهما أمور مشتبهات لا يعلمها كثير من الناس فمن اتقى الشبهات فقد استبرأ لعرضه ودينه
Halal dan haram telah jelas dan di antara keduanya ada perkara y syubhat/samar maka barangsiapa y meninggalkan perkara syubhat maka sungguh dia telah menjaga kehormatan dirinya dan agamanya dst hadits annu'man bin basyir rodhiyalloh anhu muttafaqun alaih
  

oleh karena itu kita tetap menasihatkan kepada diri dan saudara untuk menempuh cara y lain y lebih selamat dlm memerangi nyamuk lalat dsb


semoga alloh subhanah wa taala senantiasa menjaga kita di atas jalannya y lurus dan mewafatkan kita di atas islam iman dan ihsan dan mengumpulkan kita semua dlm surga firdaus nya

سبحان ك اللهم وبحمدك استغفرك وأتوب إليك
بارك الله فيكم



Tidak ada komentar:

Posting Komentar