Jumat, 09 Januari 2015

jasa bank


[10:16 22/10/2014] Abu Fauzan Kotamobagu: Bismillah, tanya: apa hukumnya membeli suatu barang dan cara membayarnya, transfer melalui bank ribawi. ??
[16:09 23/10/2014] أبوالمنذر مجاهد اﻻندونيسي: Asalnya tdk boleh bekerjasama dg bank riba namun jika tdk bisa kecuali dg hal tsb mau gimana lagi sprti pendaftaran haji pembelian tiket pembayaran listrik dsb ataukah krn adanya kekhawatiran menenteng uang dlm jumlah y besar dari perampokan misalkan maka sebagian ulama berfatwa bolehnya menyimpan uang di bank demi keselamatan hal tsb

Allohumustaan semoga alloh mudahkan kaum muslimin dg bank bebas riba y mengedepankan kemaslahatan umat

Barokalloh fikum
[16:10 23/10/2014] أبوالمنذر مجاهد اﻻندونيسي: عنوان الفتوى: وضع الأموال في البنوك للضرورة(1)

السؤال: هل يجوز للرجل أن يضع أمواله في البنوك الربوية للضرورة وهي عدم وجود الأمن؛ فلربما قد يؤدي وجود المال في حوزته إلى تعرض حياته للخطر؟

الإجابة: في مثل هذه الحال له أن يضع ماله في البنك حتى تزول تلك الضرورة ﴿فَمَنِ اضْطُرَّ غَيْرَ بَاغٍ وَلا عَادٍ فَلا إِثْمَ عَلَيْهِ إِنَّ اللهَ غَفُورٌ رَحِيمٌ﴾; [البقرة:173]، فإذا تخلص من ذلك الخطر أعاد ماله، ولا ينبغي أن يسترسل في وضع المال في البنوك؛ فإن التعاون على الإثم والعدوان لا يجوز كما أخبر الله بذلك ﴿وَتَعَاوَنُوا عَلَى الْبِرِّ وَالتَّقْوَى وَلا تَعَاوَنُوا عَلَى الإِثْمِ وَالْعُدْوَانِ﴾; [المائدة:2]، وهذا الواضع للمال في البنك ولو لم يأخذ ما يسمونه أرباحًا فإن أصحاب البنك يتعاملون به ويتعاون معهم على الإثم؛ قال تعالى: ﴿لا تَأْكُلُوا الرِّبَا أَضْعَافًا مُضَاعَفَةً﴾; [آل عمران:130].. وقال تعالى: ﴿الَّذِينَ يَأْكُلُونَ الرِّبَا لا يَقُومُونَ إِلَّا كَمَا يَقُومُ الَّذِي يَتَخَبَّطُهُ الشَّيْطَانُ مِنَ الْمَسِّ﴾; [البقرة:275].. وقال تبارك وتعالى: ﴿يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللهَ وَذَرُوا مَا بَقِيَ مِنَ الرِّبَا إِنْ كُنتُمْ مُؤْمِنِينَ﴾; [البقرة:278]، فالربا كبيرة من الكبائر، والتعاون على فشوه بين الناس محرم.

----------------------
(1) أسئلة السلفيين بالمهرة، بتاريخ: ليلة الخميس 15 جمادى الأولى 1423ه‍.. دماج - دار الحديث.
[16:12 23/10/2014] أبوالمنذر مجاهد اﻻندونيسي: عنوان الفتوى: حكم وضع الأموال في البنوك مع عدم أخذ الأرباح(1)

السؤال: رجل يضع أمواله في بنك ربوي ولا يأخذ أرباحها الربوية، ويدعي أن ذلك للضرورة؟

الإجابة: له أن يضعها في البنك عند الاضطرار حتى يزول اضطراره، والضرورة هنا كمن يخشى على ماله  أو على نفسه إن كان المال بحوزته- التلف، ثم يسحبه، أما أن يودعه في البنك باستمرار ويقول: أنا لا آخذ أرباحًا.. فلا يحق له ذلك؛ لأنه يتعاون مع البنك على الإثم والعدوان، فهم مستفيدون إن أخذ أرباحه وفائدتهم أكبر إن تركها لهم، فلا يجوز له التعاون معهم على الربا المحرم.

----------------------
(1) شذرات من أوائل الدروس العامة للشيخ يحيى حفظه الله تعالى (ج).
[16:13 23/10/2014] أبوالمنذر مجاهد اﻻندونيسي: Demikian fatwa syeikhunaa abu abdrahman yahya alhajury hafidzahulloh mengenai penyimpanan uang di bank krn darurat tsb Allohumustaan

Barokalloh fikum

Tidak ada komentar:

Posting Komentar