Minggu, 10 April 2016

status anak zina?


[21:08 05/03/2015] Abu Hudzaifah Ismail: Bismillaah.
Assalaamu 'alaikum.
Afwan ustadz, mau tanya. Bagaimana status pernikahan seorang perempuan yang dinikahkan sama bapak tirinya? Maksudnya, ini perempuan yang dinikahkan, hasil dari perzinahan yg dilakukan oleh bapak dan ibunya.

Mohon penjelasannya ustadz

[6:47 06/03/2015] أبوالمنذر مجاهد اﻻندونيسي:

Jika putri tersebut lahir dari mani si laki2 itu saja tanpa dicampuri mani laki2 lain dan si laki2 mengakui itu adalah putrinya maka putri tsb dinisbahkan kepada laki2 tsb sebagai status ayah kandung bukan tiri maupun angkat dan tidak lagi dinisbahkan kepada ibunya sebagai anak dari zina dipanggil fulanah bintu fulan bukan fulanah bintu fulanah. Putri tsb juga berhak mendapatkan perwalian nikah, warisan dari ayahnya dsb

Berikut fatwa syeikhunaa abu abdirrohman alhajuriy hafidzahulloh

عنوان الفتوى: حكم تسوية قضية الزنا بغرامة مالية أو تزويج أو نحو ذلك(1)

السؤال: إذا اكتشف الرجل أن ابنته حبلى من الزنا فمن العرف عندنا أن يطردها الأب إلى الذي فعل معها الفاحشة، فتذهب إلى بيته ثم يأتي بجماعته إلى أبي البنت، فإن رضي بزواجهما تزوجا، وإلا دفع الزاني ثمانين ألفًا لأبي البنت والبنت، وتنتهي القضية، ويلحق الولد الذي هو من نتاج الزنا بأبي البنت، فيقال: فلان بن فلان فما حكم الشرع في هذا، أفيدونا مأجورين؟

الإجابة: أما إرسالها إليه قبل العقد فمنكر، ومعناه: أنه يعين الزانيين على مواصلة المعصية قبل العقد، وحكمهما في ذلك: إن كانا بكرين الجلد مائة جلدة لكل منهما، وإن كانا محصنين فالرجم؛ كما ثبت في عديد من صحاح السنة.
وإن كانا أراد أن يتزوجها -أو أُلزم بالزواج بها- بعد إقامة حد الجلد؛ فبعد وضعها حملها، ما لم يشاركه في الزنا أحد؛ فإن علم أنه شاركه أحد في ذلك الحمل فلا يُلزم أن يتزوج بها؛ لقول الله تعالى: ﴿الزَّانِي لا يَنكِحُ إلَّا زَانِيَةً أَوْ مُشْرِكَةً وَالزَّانِيَةُ لا يَنكِحُهَا إِلَّا زَانٍ أَوْ مُشْرِكٌ وَحُرِّمَ ذَلِكَ عَلَى المُؤْمِنِينَ﴾; [النور:3].
والولد -والحال هذه- ما ينسب إلى أبيه، وإنما ينسب إلى أمه، ويرث منها لا من أبيه، إلا إذا استلحقه الأب فينسب إلى أبويه ويرث منهما جميعًا؛ قال النبي صلى الله عليه وآله وسلم: «الولد للفراش وللعاهر الحجر»(2)، والعاهر: هو الزاني. والحجر: الخيبة. أي: ليس له إلا الخيبة.

----------------------
(1) أسئلة من بادية غيل بن يمين بحضرموت، بتاريخ: ليلة الأحد 19 شعبان 1422ه‍.. دماج - دار الحديث.
(2) رواه البخاري رقم (6818)، ومسلم رقم (1458).

عنوان الفتوى: حكم إرث ولد الزنا ممن زنى بأمه بعد أن أرغم على الزواج بها(1)

السؤال: رجل زنى بامرأة فأنجبت منه ولدًا، ثم تزوج بها، وبقي الولد معهم، ثم مات الزوج، فهل يرث ولده من الزنا منه؟

الإجابة: إذا استلحقه باعتبار أنه اعترف أنه ابنه يرث منه عند أهل العلم، وإذا انتفى منه لا يرث منه، أما حديث: «الولد للفراش وللعاهد الحجر»(2)، فالمقصود به الذي لم يستلحقه، والفراش معناه: الأم. والحجر: الخيبة.

----------------------
(1) أسئلة من بني قيس، بتاريخ: ليلة الجمعة 13 ربيع الآخر 1424ه‍.. دماج-صعدة.
(2) رواه البخاري رقم (6818)، ومسلم رقم (1458)، عن أبي هريرة، وجاء عن غيره.

baarokalloh fiikum

[7:07 06/03/2015] Abu Hudzaifah Ismail: Oh gitu ya ustadz fahimtu, jazaakumullooh khoiron...

Tidak ada komentar:

Posting Komentar